الرئيسية المدونه

بينما قد تختلف العادات والتقاليد من دولة عربية إلى أخرى، فإن معظمها يوافق على ما هو الأهمّ: النظافة. 

يُعدّ الحفاظ على النظافة الشخصية والمنزلية أمرًا ضروريًا في الثقافة العربية. يعود هذا الإهتمام الشديد إلى تاريخهم في ابتكار وسائل التنظيف، بالإضافة إلى المعتقدات الإسلامية حيث يجب على الشخص أن يكون طاهرًا ونظيفًا – روحانيًا وجسديًا على حد سواء.

اكتشف مع ماتك ثقافة النظافة المميّزة عند العرب والحقائق المتعلقة بممارستها. 

 – حظر الأحذية 

آداب العرب – الأساسيّات: خلع الحذاء قبل الدخول إلى منزل عربي.

إنه فعل غير محبّذ بالنسبة للعرب أن يدخل أحد ما منزله وهو يرتدي حذائه. تتجذّرهذه العادة في إلتزام المسلمين بخلع أحذيتهم قبل دخول المسجد أو المصلّى. نظرًا إلى أن معظم الغرف في المنزل يمكن أن تكون مكانًا للصلاة، فإن “حظر الأحذية” يلزم المنزل أن يبقى طاهرًا. 

إنّ الحفاظ على نقاوة المنزل يعني عدم المشي على الأرض أو السجادة بالحذاء الذي يتجمع على نعله البكتيريا والأوساخ من الشوارع. من الأفضل أن تكون وقائي في نمط حياتك!

 – معطر الجو العربي: “البخور”

لا يوجد معطر جوّ يتفوق على “البخور” في قاموس العرب.

يُبخّر المنزل العربي كلّ نهار جمعة حسب التقاليد، كما أنها تُستخدم بعد تنظيف البيت وعندما تتواجد رائحة كريهة. إن البخور طبيعي وآمن على عكس معطّرات الجو التجارية المحمّلة بالمواد الكيميائية السامّة. حان الوقت لاحتضان طرق العرب في فعل الأشياء!

 – حبّ الصابون

الصابون موجود في أركان البيت العربي كلّه. هو موجود في جميع الغرف تقريبًا وأحيانًا وجوده فقط لأهداف الديكور والتزين. إنّ الصابون ضروري للغاية في ثقافة النظافة العربية التي تعود إلى تاريخ الكيمياء!

قام العرب بصنع الصابون عن طريق خلط الزيت (عادةً زيت الزيتون) مع “القلوي”، وهي مادة تشبه الملح. كان يتمّ غليها بعد ذلك للحصول على مزيج الصابون، وثمّ تركها لتتصلّب وأخيرًا تُستخدم في الحمامات (بيوت الحمام سابقًأ). 

يخلو الصابون العربي من المواد الكيميائية، مما يجعل بشرتك ناعمة ولطيفة. حان وقت إحتضان المنتجات العربية مجدداً!

 – فرشاة الأسنان العربية: السواك

 المسواك/السواك هو غصن رفيع لتنظيف الأسنان مصنوع من شجرة سلفيكا الفارسية، المعروفة بالأراك  باللغة العربية. تعمل شعيرات المسواك الناعمة كفرشاة للأسنان بمكوناتها الطبيعية التي تعمل كمضاد للميكروبات ومُبييض.

إن المسواك معروفٌ في العالم العربي بسبب كثرة توافر الأشجار التي تُستخرج منها أغصان السواك. بالإضافة إلى ذلك، إشتُهر المسواك على صعيد كبير بين المسلمين بسبب أحاديث الرسول عن أهمية إستخدامها يوميًا. 

عادات العرب القديمة في التنظيف المنزلي ما زالت تستخدم في أيامنا هذه، وإن كنت من محبي هذه العادات، فلا تنسي أن تعلمي عاملتك المفضلة من ماتك العادات التي تودين أن تحافظ عليها في زيارتك المقبلة!

أغسطس 30, 2020 بواسطة Matic Services

أنتِ تعلمين ما يُوجد خلف أبواب خزانة مطبخك. تحاولين أن تسحبي صحنًا من الخزانة، وتتفاجئين بأصوات الطناجر والصواني وهي تتصادم. إن تخزين مستلزمات المطبخ بطريقة ذكيّة توفّر عليك عناء وصولك لغرضك والوقت بإعادتها لمكانها. أنهي معركتك مع أغراض المطبخ ورتّبي صحونك من خلال اتّباعك نصائحنا السهلة: صنّفي الأطباق صنّفي أطباقك إلى مجموعات حسب نوع إستعمالهم. […]

اقرأ المقال
أغسطس 30, 2020 بواسطة Matic Services

إنّ سوء تنظيم الثلاجة يضرّ بصحّة عائلتك، ويهدر وقتك، كما أنّها تخُلّ بميزانيّة الأكل. تستقبل الثلّاجة الفوضويّة البكتيريا برحابة صدر، وتؤدّي بالطعام للهدر، فما الحلّ جرّاء الطعام والمال؟ هذه الفوضى تمنعك من الوصول للأطعمة بسهولة وتخزينها بشكلٍ تُحفظ صحّة إستهلاكها، مما يؤدّي إلى وتلفها. كما أنّ ثلّاجةً كهذه ستصعّب عليك تحضير الطعام وجلب المشتريات الجديدة. […]

اقرأ المقال
أغسطس 30, 2020 بواسطة Matic Services

انّ توفّر الحرارة والبيئة المناسبة تؤهّل وجود البكتيريا وتكاثرها. تنتقل البكتيريا من سطح إلى آخر وإلى الناس بطرق متعلّقة بالممارسات اليومية، وعادات النظافة وأساليب التطهير. هناك أماكن في بيتك تعيش فيها البكتيريا بهناء وسعادة، هل تعلمينها؟ تعرّفي على هذه الأماكن وعلى طرق علاجها في النقاط الآتية. يقول المثل الشعبي أن تسأل مجرّب خير على أن […]

اقرأ المقال